حجم النصأأأ

اختيار اسم النطاق العربي

إن إستخدام شبكة الانترنت هو حق الجميع من شركات و أ فراد. ولكن كثيرا ما تقف اللغة عائقا لأن استخدام الأنترنت يستوجب إجادة اللغة الإنجليزية. و من هنا أصبح  وجود اسم نطاق عربي يسهل تذكره دون الحاجة إلى حفظ تهجئة الأسماء اللاتينية ضروريا.

و هنا نوضح بعض القواعد الهامة التي يجب أن تؤخذ فى الاعتبار عند إختيار النطاق العربى .قطر و يمكنكم مراجعة هذة الوثيقة التي تحتوي علي قواعد إرشادية.

1. التشكيل و التنوين:

تمنع  إدارة نطاقات الإنترنت استعمال التشكيل و التنوين في النطاق العلوي .قطر

2. التطويل:

تمنع  إدارة نطاقات الإنترنت استعمال التطويل في النطاق العلوي .قطر

3. توحيد الحروف:

بالرغم من ان التشابه كتابي فقط للحروف واختلافها من ناحيتي النطق والمعني الا أن مقدم طلب التسجيل قد يكون لديه مخاوف مشروعه من أن يقوم متصيدي المواقع بمحاوله جذب زوار موقعه الي مواقع ليست ذات صله ، وعليه حين يتم تسجيل موقع معين سيقوم النظام بصوره آليه بتعطيل كل الاشكال الممكنه (التباديل)  للنطاق مع حفظ الحق لمقدم الطلب بتسجيل حتى خمسة اشكال من الاحتمالات الممكنه مع تعطيل المتبقي لو اراد ذلك.

4. دمج الحروف من لغات مختلفه:

لا يسمح بدمج او استخدام حروف غير عربيه علي مستوي نطاق قطر العربي (.قطر) ، وكذلك لا يسمح باستخدام احرف غير الانجليزيه على مستوى نطاق قطر اللاتيني(.QA)

5. استخدام الشرطه بديلا عن الفراغ:

يجوز استخدام الشرطه (-) كبديل عن الفراغ وذلك لتحاشي اللبس في الكلمات او تداخل الحروف.

لا بجوز استخدام شرطتين معا (--) اطلاقا وذلك لتفادي الاختلاط مع اسماء النطاقات العربيه عند تحويلها الي الصيغه اللاتينيه.

6. الأرقام:

 من الجائز استخدام الارقام باي واحدٍ من شكليها المعروفين – المشرقي او المغربي ولكن لا يجوز استخدام النوعين معا في نفس اسم النطاق وسيقوم نظام التسجيل بصوره آليه بحفظ النوع الاخر من الاستعمال.

لا يُسمح بإستخدام الارقام في بدايه او نهايه اسماء النطاقات العربيه ولكن يُسمح بإستخدامها ضمن المقطع العربي وذلك حسب توصيات المشروع العربي المشترك لاسماء النطاقات العربيه

7. أسماء النطاقات المتشابة:

عند تسجيل اسم نطاق يحتوي علي حرف او اكثر من الحرف المتشابهه كما ورد اعلاه ، من حق طالب الخدمه تسجيل الاسماء المشابهه من خلال تغيير الحروف المتشابهه على الا تتعدى الخمس اسماء ومراعاة حقوق الاخرين.