حجم النصأأأ

قطر تشارك في منتدى حوكمة الإنترنت 2010

الجمعة, سبتمبر 10, 2010

عقد المنتدى الخامس لحوكمة الإنترنت هذا العام بمدينة فيلنيوس في ليتوانيا، وكان لدولة قطر دوراً فاعلاً في هذا المنتدى الذي يسعى لتشكيل مستقبل الإنترنت - بما قدمته من رؤية إقليمية بشأن القضايا الرئيسية التي تواجه حوكمة الإنترنت.

وتحت شعار "تطوير المستقبل معاً"، قام المنتدى باستعراض كيفية تأثير الإنترنت على الأفراد في كافة أنحاء العالم وكيف يمكن لحوكمة الإنترنت أن تكون الوسيلة لتحقيق التنمية والتطور للجميع. وشملت المواضيع المطروحة إدارة مصادر الإنترنت والنفاذ الرقمي والحماية والخصوصية والتنوع وغيرها من القضايا الناشئة كالحوسبة السحابية (cloud computing).

وشارك السيد محمد البشير، مدير قسم الإنترنت والترقيم والربط البيني في هيئة تنظيم الاتصالات بالمجلس، في جلسة بعنوان "نظام عناوين الإنترنت IDN وأسماء النطاقات العامة gTLD لأهداف التطوير والتنمية". وقد تطرقت الجلسة إلى الإمكانيات المحتملة لاحتواء عناوين النطاقات العربية والتحديات التي تواجه تطبيق أسماء النطاقات الدولية الجديدة لرموز البلدان ccTLD. (لتحميل ورقة العمل في نسخة PDF، اضغط على هذا الرابط).

وشاركت الأستاذة هويدا نديم المدير التنفيذي للاتصال والإعلام في المجلس نيابة عن الأمين العام للمجلس الدكتورة حصة الجابر، في جلسة "المحتوى الإلكتروني العربي". حيث ركزت ورقة العمل على جهود دولة قطر في إنشاء نظام متكامل وإطار تنظيمي للمحتوى الرقمي العربي مما سيساعد في خلق سوق تنافسي للمحتوى العربي.
(لتحميل ورقة العمل في نسخة PDF، اضغط على هذا الرابط).

كما مثل دولة قطر في المنتدى الدكتورة إيمان الأنصاري من شركة فودافون قطر، والسيد جون لابرايز من جامعة نورثويسترن في قطر.

وقد حضر المنتدى هذا العام أكثر من 1900 مشارك من 107 بلداً. وشاركت وفود الحكومات بما يقارب 79 وفداً جنباً إلى جنب مع المشاركين من القطاع الخاص والمجتمع المدني ومجتمع الإنترنت ووسائل الإعلام.

لمزيد من المعلومات حول منتدى حوكمة الإنترنت، تفضل بزيارة www.intgovforum.org