حجم النصأأأ

المجلس الاعلي للاتصالات هو أول موقع قطري يستخدم النطاق العربي لدولة قطر (.قطر)

اﻷحد, فبراير 20, 2011

أصبح الموقع الإلكتروني للمجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (آي سي تي قطر) هو أول موقع قطري يستخدم النطاق العربي لدولة قطر (.قطر) من خلال النطاقات الأربعة التالية: 

 

  • http://الاعلي-للاتصالات.قطر

  • http://المجلس-الاعلي-للاتصالات.قطر

  • http://المجلس-الاعلى-للاتصالات.قطر

  • http://الاعلى-للاتصالات.قطر

 

وتعد دولة قطر من أوائل الدول التي تقدمت لهيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (الآيكان) من أجل تخصيص نطاق عربي لها. وسيتم توفير وتفعيل النطاقات العربية لدولة قطر (.قطر) في مارس 2011 مع منح الأولوية عند بدء عملية التسجيل للهيئات الحكومية وحاملي العلامات التجارية المسجلة. وتعد الخطوة التي اتخذها المجلس من خلال موقعه الإلكترونية خطوة تجريبية للتأكد من سهولة الوصول إلأى النطاق العربي واستخدامه من قبل زوار الموقع.

وستتولى هيئة تنظيم الاتصالات بالمجلس مهام إدارة نطاقات الانترنت بدولة قطر والتي ستقوم بمنح معظم النطاقات العربية لدولة قطر للجمهور من خلال المسجلين المعتمدين باستثناء أسماء النطاقات المتخصصة للهيئات الحكومية والعسكرية وغير الربحية والتعليمية والتي سيتم منحها أسماء النطاقات من خلال هيئة تنظيم الاتصالات بالمجلس مباشرة.

وكان آي سي تي قطر قد تولى مهمة تقديم طلب دولة قطر للحصول على موافقة الأيكان لتسجيل أسماء النطاقات الدولية رفيعة المستوى لرموز البلدان" ( IDNccTLD) باللغة العربية وكانت قطر واحدة من البلدان التي عملت على تطبيق "آلية التتبع السريع" المقدمة من "هيئة الإنترنت للأرقام والأسماء المتخصصة" (ICANN) من أجل الحصول على أسماء نطاقات دولية رفيعة المستوى لرموز بلادها بلغات غير لاتينية.

وقد أعلنت هيئة الإنترنت للأرقام والأسماء المخصصة (الأيكان - ICANN) - في ديسمبر 2010 - موافقتها على تسجيل اسم نطاق دولة قطر على الانترنت باللغة العربية، لتصبح قطر بذلك من أوائل الدول في العالم التي تتلقى الموافقة على استخدام اللغات غير اللاتينية في كتابة أسماء النطاقات على الإنترنت. ومنذ ذلك الحين، تسعى قطر لاستيفاء جميع المتطليات التقنية من أجل إطلاق وإدارة أسماء النطاقات.

وقبل تفويض الأعلى للاتصالات بإدارة أسماء النطاقات العلوية لدولة قطر كانت شركة اتصالات قطر "كيوتل" تتولى الإشراف على تسجيل أسماء النطاقات العلوية الحالية لدولة قطر (.qa) منذ العام 1996، ومع الموافقة على تفعيل النطاق العربي لدولة قطر (.قطر) سيعتمد المجلس مسجلين معتمدين لتوفير خدمة تسجيل اسم النطاقات (.qa) والنطاقات العربية (. قطر).