حجم النصأأأ

إدارة نطاقات الإنترنت تفتح باب التسجيل لأسماء النطاقات لمالكي العلامات التجارية

الاثنين, يوليو 18, 2011

تعلن إدارة نطاقات الإنترنت في دولة قطر التابعة للمجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عن بدء تسجيل أسماء نطاقات الإنترنت العربية واللاتينية الخاصة بدولة قطر لأصحاب العلامات التجارية والجهات الحكومية اعتبارا من 18 يوليو2011 كمرحلة أولية.
 
وستتيح هذه المرحلة لأصحاب العلامات التجارية المحلية والإقليمية والدولية حماية علاماتهم التجارية؛ فضلاً عن ضمان تأمين توافر أسماء النطاقات الضرورية للجهات الحكومية قبل إتاحتها للجمهور.
 
وقد اعتمدت إدارة نطاقات الإنترنت عشرة مسجلين معتمدين لتقديم أسماء النطاقات؛ وهم شركة كيوتل؛ دبليو ثري إنفوتيك (W3infotech )؛ آي بى ميرور((IP Mirror ؛ اسكيو (Ascio )؛ ماركيريا دوت كوم (Marcaria.com )؛ إي بي أيه جي لخدمات النطاقات (EPAG Domainservices)؛ سي بي اس – داتن سيستم CPS-Datensysteme))؛ مارك مونيتر MarkMonitor  ؛ ميش ديجيتال (Mesh Digital )؛ وسيف نايمز (Safenames )؛ لتتمكن الجهات الحكومية وأصحاب العلامات التجارية من التسجيل مباشرة من خلالهم. وبحلول أوائل شهر سبتمبر 2011 ومع انتهاء المرحلة الأولي للتسجيل سيتم فتح باب التسجيل لأسماء نطاقات الإنترنت القطرية للجمهور.
 
وفي هذا الإطار؛ صرح صالح الكواري مدير الشؤون الفنية بهيئة تنظيم الاتصالات بالمجلس  ان " المرحلة الأولية للتسجيل تمثل خطوة هامة في تحريرنا لنظام أسماء النطاقات في قطر. وستفتح النطاقات العربية المجال لدخول مستخدمين جدد الى عالم الانترنت، فضلاً عن خلق فرص تجارية مذهلة للشركات تمكنهم من التميز والانفراد. ويعد توفر مسجلين معتمدين على قدر كبير من القوة  امرا هاما للمنظمات والأفراد لتقديم الدعم لهم اثناء اختيارهم لأسماء نطاقات الإنترنت القطرية. ونتوقع اعتماد مزيد من المسجلين وكذلك تشجيع الشركات المحلية للنظر في اعتمادها كمسجلين للنطاقات لتقديم خدمة تسجيل متميزة كجزء من أعمالهم".
 
وقد اطلقت إدارة نطاقات الإنترنت مؤخراً موقعها الإلكتروني علي النطاق اللاتيني : www.domains.qa والنطاق العربي : نطاقات.قطر ليتيح للشركات والأفراد إمكانية التحقق من توفر أسم النطاق من عدمه مع إمكانية معرفة مالك النطاق إذا كان تم تسجيله بالفعل. وبمجرد فتح أسماء نطاقات الإنترنت الخاصة بدولة قطر للجمهور، سيتم توجيه الأفراد والمؤسسات للمسجلين المعتمدين لتسجيل أسماء النطاقات التي يرغبون فيها.
 
وتعد دولة قطر من أوائل الدول التي تقدمت لهيئة الانترنت والأسماء المخصصة (الآيكان) للحصول على نطاقها العربي ".قطر"، ويجري حالياً استخدام أسماء النطاقات القطرية العربية بشكل تجريبي في عدد من المواقع الإلكترونية منها المجلس الأعلى للاتصالات وموقع حكومي وجامعة قطر وغيرها.
 
يرجي من أصحاب العلامات التجارية والجهات الحكومية الراغبين في تسجيل نطاقات الإنترنت القطرية خلال فترة المرحلة الأولية التواصل مع إدارة نطاقات الإنترنت عبر البريد الإلكتروني support@domains.qa ، أو الاتصال علي هاتف: +974 4406 9988 لأية استفسارات لم يتم الإجابة عليها أو التطرق إليها في الموقع الإلكتروني. وعلى الشركات الراغبة في الانضمام كمسجلين معتمدين الاطلاع علي قسم المسجلين المعتمدين بالموقع وإرسال رسالة على البريد الإلكتروني registrars@domains.qa.