حجم النصأأأ

الأسئلة المتكررة

الأسئلة المتكررة

ما هو اسم النطاق ؟

كيفية عمل أسماء النطاقات ؟

ما هي النطاقات التي يديرها ادارة نطاقات الانترنت في قطر ؟

ما هو سجل اسم النطاق على الإنترنت؟

ما هو نظام أسماء النطاقات ؟

ما هو خادم اسماء النطاقات ؟

ما هو النطاق ذو المستوى العالي (TLD) ؟

ما هو نطاق المستوى الأعلى لرمز البلد (ccTLD) ؟

كيف يمكن تجديد اسم النطاق ؟

متى يمكنني تسجيل اسم نطاق منتهي؟

ما هي قاعدة بيانات اسم النطاق (WHOIS) ؟

كيف يمكن تحويل اسم نطاق ؟

النزاع حول أسماء النطاقات – هل يتم ذلك في ظل وجود أصحاب التسجيل ؟

ما هي هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (ICANN) ؟

 

أسئلة عامة

 

ما هو اسم النطاق ؟

أسماء النطاق هي الأشكال المألوفة لعناوين الإنترنت، وتُستخدم بصفة شائعة للبحث عن المواقع الإلكترونية ، فعلى سبيل المثال فإن اسم النطاق ictQatar.qa يُستخدم لتحديد الموقع الإلكتروني للمجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عند كتابة العنوان www.ictqatar.qa علي متصفح الانترنت ويشكل اسم النطاق أيضاً أساساً للتطبيقات الأخرى على الإنترنت مثل خدمة نقل الملفات أو خدمة البريد الإلكتروني.

go to top of the page

كيفية عمل أسماء النطاقات ؟

إن تسجيل اسم النطاق لا يُفعل بشكل تلقائي الموقع الإلكتروني الذي يظهر عندما يكتب زوار الموقع اسم النطاق هذا على المتصفح الإلكتروني، ولكن يجب أن تتم استضافة اسم النطاق في عبر موفر خدمات استضافة لمواقع الانترنت ، وتشمل استضافة الموقع عنواناً رقمياً يسمى عنوان بروتوكول الإنترنت ( IP address ) وذلك من أجل أن يصل زوار الموقع إليه باستخدام اسم النطاق الخاص به.

يتم تخزين اسم النطاق الخاص بموقعك وعنوان بروتوكول الإنترنت المصاحب له في قاعدة بيانات عامة تضم أيضاً جميع أسماء النطاقات الأخرى وعناوين بروتوكول الإنترنت المصاحبة لها والتي يمكن الوصول إليها عن طريق الإنترنت..

وعندما يكتب الزوار اسم النطاق الخاص بموقعك على المتصفح الإلكتروني فإن هذا المتصفح يستخدم اسم النطاق الخاص بموقعك للعثور على عنوان بروتوكول الإنترنت المصاحب له، ومن ثم العثور على الموقع الإلكتروني. ويستخدم الناس أسماء النطاقات بدلاً من عناوين بروتوكولات الإنترنت لأنه من السهل تذكر اسم النطاق عن تذكر سلسلة من الأرقام لبرتكول الانترنت .

وعندما تسجل اسم نطاق فلا يتعين عليك استضافة موقعك عبرالاشتراك مع احدي شركات استضافة مواقع الانترنت .

go to top of the page

ما هي النطاقات التي يديرها ادارة نطاقات الانترنت في قطر ؟

تدير إدارة نطاقات الإنترنت (Qatar Domains Registry) إحدى عشر نطاقاُ مميزاً لدولة قطر علي الانترنت ، اغلب النطاقات يتم تسجيلها عبر مسجلين معتمدين، النطاقات الأخرى المخصصة للمؤسسات القطرية كمثال النطاق الحكومي gov.qa يجب الحصول عليها مباشرة من إدارة نطاقات الإنترنت ( المجلس الاعلي للاتصالات وتقنية المعلومات ) ، تعد قطر من بين الدول الأولى في العالم التي تقدم أسماء نطاقات باللغة العربية؛ حيث يمكنكم الان الحصول علي عناوين لمواقعكم علي الانترنت تحت النطاق العربي ( .قطر ) فمثلا يمكن ان يكون عنوان موقعك : موقعي.قطر والنطاقات القطرية المتاحة عبر المسجلين المعتمدين هي: .qa, .com.qa, .net.qa, .name.qa,و .قطر. أما النطاقات التي يتم تسجيلها عبر إدارة نطاقات الإنترنت فهي: .gov.qa, .mil.qa, .org.qa, edu.qa, .sch.qa

go to top of the page

ما هو سجل اسم النطاق على الإنترنت ؟

لكي تعمل شبكة الإنترنت وتمنع ازدواجية أسماء النطاقات ينبغي أن تتوفر اليه لتسجيل أسماء النطاقات، فلكل نطاق ذي مستوى عال ( Top Level Domain – TLD ) إدارة تتولي ادارة هذه النطاقات وصلاحيات ادارة قاعدة بيانات مركزية للنطاقات .تقوم إدارة النطاقات ببث المعلومات حول أسماء النطاقات وعناوين بروتوكولات الإنترنت في ملفات تقنية مخصصة لتسمح بالتواصل عبر شبكة الإنترنت .

go to top of the page

ما هو نظام أسماء النطاقات ؟

إن نظام أسماء النطاقات ( DNS ) هو نظام عالمي لعناوين نطاقات الانترنت، فهو النظام الذي يتم به تحديد أسماء النطاقات وترجمتها إلي عناوين بروتوكولات الإنترنت والعكس صحيح، فاسم نطاق مثل ictqatar.qa يعد اسماً لعنوان نطاق بديلا لعنوان بروتوكول الإنترنت (رقم) المستخدمة في التواصل بين الاجهزة الطرفية ( جهازك ) والمخدمات ( استضافة الموقع ) على شبكة الإنترنت.

go to top of the page

ما هو خادم اسماء النطاقات ؟

إن خادم اسماء النطاق ( name servers ) بالنسبة للإنترنت يشبه فهرس دليل أرقام الهواتف ، فخادم اسماء النطاقات يحتفظ بدليل بأسماء النطاقات التي ترتبط بارقام معينة لبروتوكولات الإنترنت (كمبيوترات). ويتم تجميع المعلومات من جميع خوادم الأسماء عبر الإنترنت في إدارة مركزية للنطاقات. تمكن خوادم اسماء النطاقت الزوار من الوصول إلى اي موقع ما على الإنترنت باستخدام اسم نطاق المألوف لدينا بدلاً من الحاجة إلى تذكر سلسلة من ارقام برتكول الانترنت كوسيلة للوصول لمواقع الانترنت

go to top of the page

ما هو النطاق ذو المستوى العالي (TLD) ؟

النطاق ذو المستوى العالي هو أحد النطاقات عند المستوى الأعلى في التسلسل الهرمي لنظام أسماء النطاقات على الإنترنت، وبالنسبة لجميع النطاقات في المستويات الأقل فهو الجزء الأخير من اسم النطاق ، فعلى سبيل المثال ففي اسم النطاق www.example.com فإن المستوى الأعلى للنطاق هو com ، تتولي هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة ( ICANN ) تفويض مؤسسات معينة بإدارة النطاقات ذات المستوى العالي ، وتتولي هيئة الايكان عملية تخصيص اسماء النطاقات العليا في الإنترنت وصيانة المخدمات الرئيسية لنظام أسماء النطاقات.

go to top of the page

ما هو نطاق المستوى الأعلى لرمز البلد (ccTLD) ؟

إن الرمز QA هو رمز النطاق الاعلي لدولة قطر للنطاق (ccTLD) ، وتتولي ادارة نطاقات الانترنت بهيئة تنظيم الاتصالات التابعة للمجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في قطر إدارة نظام نطاقات الانترنت لدولة قطر، يوجد حالياً 252 رمزاً لنطاقات الدول والبلدان ذات المستوى العالي في قاعدة بيانات هيئة تخصيص أسماء الإنترنت (IANA).

go to top of the page

كيف يمكن تجديد اسم النطاق ؟

يتم ترخيص استخدام أسماء النطاقات لفترة محددة وليس تملكها، وسيتم حذف اسم النطاق المنتهية صلاحيته من نظام إدارة نطاقات بعد شهر واحد في حالة الفشل في تجديد أسم النطاق.

go to top of the page

متى يمكنني تسجيل اسم نطاق منتهي؟

في العادة لا يتوافر اسم نطاق لإعادة تسجيله مرة اخري بمجرد أن تنتهي صلاحيته، فأغلب المسجلين المعتمدين يعطون فترات سماح إما قصيرة تتراوح من أسبوع إلى أسبوعين أو طويلة قد تصل إلى سنة تسمح لصاحب اسم النطاق المنتهية صلاحيته بتجديده، وفترة السماح الفعلية يمكن أن تختلف حسب كل مسجل معتمد وحسب تمديد اسم النطاق، ويرجى الاتصال بالمسجل المعتمد لمعرفة المزيد من التفاصيل حول فترة السماح وإعادة التسجيل.

go to top of the page

ما هي قاعدة بيانات اسم النطاق (WHOIS) ؟

قاعدة بيانات اسماء النطاقات (WHOIS) تحتوي معلومات أسماء النطاقات المسجلة وهي متوافرة على الإنترنت للجمهور، فمعلومات اسم النطاق مثل تاريخ إنشاءه وتاريخ انتهاء صلاحيته ، المسجل المعتمد الخاص به وجميع بيانات اتصالاته المختلفة (سواء كانت إدارية أو فنية أو غيرهما) . فعندما تسجل اسم نطاق يتم تسجيل هذه المعلومة طبقاً لقواعد هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام الخاصة ( الايكان ) العالمية ، فهي معلومات عامة متاحة لمن يقوم بعمل بحث عن اسم نطاق بعينه، والمعلومات التي تدخل قاعدة البيانات WHOIS يجب أن تكون دقيقة وسارية المفعول ، وإن لم تكن كذلك فإن صاحب اسم النطاق قد يفقد التسجيل.

go to top of the page

كيف يمكن تحويل اسم نطاق ؟

إن تحويل اسم النطاق يقع ضمن مسئولية صاحب التسجيل لاختيار المسجل المعتمد الذي سيتم الاتصال به لتفعيل تحويل النطاق ، يمكنك مراجعة سياسات واجراءات المتعلقة بالتحويل :

  • سياسة انتهاء صلاحية اسم النطاق وتجديده وحذفه
  • سياسة تحويل اسم النطاق – تغيير صاحب التسجيل
  • سياسة تحويل اسم النطاق – تغيير المسجل المعتمد

go to top of the page

النزاع حول أسماء النطاقات – هل يتم ذلك في ظل وجود أصحاب التسجيل ؟

إن أسماء النطاقات تعد سلعة قيمة وغالباً ما يحدث حولها نزاعات وبخاصة تلك المتعلقة بالعلامات التجارية وحقوق الملكية الفكرية، ولكن إدارة نطاقات الإنترنت اختارت مركز التحكيم التابع للمنظمة العالمية لحماية الملكية الفكرية ليقوم بفض مثل هذه النزاعات، وموقعه الإلكتروني هو: http://www.wipo.int/amc/en/domains إذا كان لديك نزاع حول اسم نطاق يمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني support@domains.qa يمكنك أن تقرأ سياسة حل النزاعات والقواعد الإجرائية على هذا الموقع.

go to top of the page

ما هي هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (ICANN) ؟

إن هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة هي مؤسسة غير ربحية أًنشئت يوم 18 سبتمبر عام 1998، وعُهد إليها في العام نفسه مراقبة عدد من المهمات المرتبطة بالإنترنت والتي كانت تٌؤدى في السابق نيابة عن حكومة الولايات المتحدة الأمريكية وبعض المنظمات الأخرى، أبرزها هيئة تخصيص أسماء الإنترنت (IANA). وهيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة مسئولة عن إدارة مساحات عناوين بروتوكولات الإنترنت (IPv4 & IPv6)، ومسئولة أيضاً عن تحديد كتل العناوين لإدارة نطاقات الإنترنت الإقليمية وذلك من أجل صيانة سجلات محددات بروتوكول الإنترنت، ومن أجل إدارة مساحة اسم النطاق عالي المستوى (DNS root zone)الذي يضم عملية أسماء الخوادم الجذرية.

go to top of the page